Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها
Archives
الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها
31 janvier 2006

حول اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في 29 يناير 2006

بــــــــــلاغ

حول اجتماع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان

في 29 يناير 2006

اجتمع المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم الأحد 29 يناير 2006 في دورته نصف الشهرية العادية وبعد استنفاذه لجدول أعماله قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:

1. إن المكتب المركزي وهو يجتمع في اليوم الأخير من انعقاد الجمع العام التحضيري للمنتدى الاجتماعي المغاربي يحيي هذه التظاهرة التي شارك فيها أزيد من 400 من نشطاء ونشيطات المجتمع المدني بالبلدان العربية والتي من شأنها أن توفر فضاءا مغاربيا لمناهضة العولمة الليبرالية المتوحشة وكل أشكال الإمبرياليات، ولتوفير سبل التضامن بين مختلف مكونات المجتمع المدني والنضال من أجل مغرب الشعوب المشيد على أساس ضمان كافة حقوق الإنسان للجميع.

2. إن المكتب المركزي يثمن اللقاء الجديد الذي تم في بوزنيقة يوم 28 يناير ــ على هامش الجمع العام التحضيري للمنتدى الاجتماعي المغاربي ــ بين التنظيمات الحقوقية بمختلف البلدان المغاربية المشاركة (تونس، الجزائر، المغرب وموريطانيا) والذي أكد العزم على بناء التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان في أقرب الآجال.

3. وبارتباط مع زيارة الوزير الأول الإسباني يومي 31 يناير و01 فيراير 2006  لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، ذكر المكتب المركزي بموقف الجمعية حول ضرورة تصفية الاستعمار الإسباني للمدينتين وللجزر الشمالية في ظل احترام الحقوق الإنسانية لكافة سكان المدينتين وتمتين الروابط بين الشعبين الإسباني والمغربي.

4. واهتم المكتب المركزي بخبر فتح قبرين بمقبرة سباتة بالدار البيضاء يعتبر أحدهما للمواطن عبد الحق الرويسي المختطف منذ أكتوبر 1964. وإن المكتب المركزي الذي ينتظر نتائج التحليلات الجينية وما سيسفر عنها بشأن هوية الجثمانين، يؤكد على ضرورة الحقيقة الشاملة بشأن اختطاف عبد الحق الرويسي وكل ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ببلادنا.

5. وبالنسبة للأحكام الصادرة يوم 24 يناير 2006 عن محكمة الاستئناف بالعيون ضد 14 من المواطنين الصحراويين والتي تجسدت في الرفع من العقوبة بالنسبة لإثنين من بينهم مع الحفاظ على نفس الأحكام بالنسبة للآخرين، إن المكتب المركزي يؤكد من جديد مطالبته بإطلاق سراحهم وإطلاق سراح كافة معتقلي الراي والمعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية أحداث مايو 2005 وما تلاها من اعتقالات تعسفية.

6. وواصل المكتب المركزي تتبعه للمحاكمة الاستئنافية للأخ محمد العطاوي عضو مكتب فرع الجمعية بميدلت والتي تم تأجيلها مجددا إلى 20 أبريل القادم ومحاكمة الأخ بوشتى الحالي عضو مكتب فرع الجمعية بخريبكة والتي تم تأجيلها كذلك.

7. وقد واصل المكتب المركزي تتبعه واهتمامه بسلسلة المحاكمات التي يتعرض لها الصحفيون مؤكدا استنكاره لاستعمال القضاء لتصفية الحسابات مع الصحافة الحرة والمستقلة وللجم حرية التعبير والصحافة.

8. وبالنسبة لعمل الجمعية الإشعاعي والتنظيمي، اهتم المكتب المركزي بالتحضير للأنشطة المتعلقة بإحياء اليوم العالمي للمرأة (08 مارس) وبالملتقى الوطني الخامس لحقوق المرأة المقرر عقده يومي 25 و 26 فبراير وبالملتقى الوطني للطلبة أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المقرر عقده يومي 05 و 06 مارس 2006.

كما اهتم بتأسيس الفرعيين الجهويين للجمعية بجهة مراكش (10 فروع محلية) وجهة مكناس (06 فروع محلية) المقرر يوم 12 فبراير المقبل.

الرباط في 29 يناير 2006

المكتب المركزي

Publicité
Commentaires
الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها
Publicité
Albums Photos
Derniers commentaires
Publicité