Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها
Archives
الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها
24 mars 2006

الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها يطالب باطلاق سراح المناضل" مصطفى بوزلاف

بيان

تدارس مكتب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها في اجتماع طارئ المنعقد يوم 23 مارس 2006 ،ملف عمال شركة"صابيكسو" بايت اعميرة اقليم اشتوكة ايت باها الذي عرض بموجبه الكاتب العام لنقابة الشركة في حالة اعتقال ومعه ثلاث اعضاء اخرين في حالة سراح على المحكمة الابتدائية بانزكان بتهمة ملفقة متمثلة في تكوين عصابة اجرامية والهجوم على الشركة وتخريب ممتلكاتهاو الاعتداء بالضرب والجرح على حارس وتقنية بالضيعة....

والمكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها و بناءا على متابعته  للملف يسجل مايلي:

ان عمال وعاملات شركة"صابيكسو" عانوا  من خروقات سافرة لحقوقهم ،ومن اجل ذلك دخلوا اضرابا مفتوحا  يوم 13 مارس 2006 انتهى بعقد لقاء لفض النزاع بين الشركة وممثلي العمال  بحضور مفتش الشغل والسلطات المحلية بمقر قيادة ايت اعميرة باشتوكة ايت باها، يقضي –حسب محضر الاجتماع-  برفع الاضراب والاستجابة لبعض المطالب على ان تحال النقط العالقة الى اجتماع اخر،وعنذ استئناف المضربين لعملهم تنفيذا للاتفاق هجموا من طرف مسخرين من الادارة مما خلف عدة جر حى في صفوف العمال، ليفاجئوا بتقديم ادارة الشركة بشكاية  كيدية ضد اعضاء المكتب النقابي.

ان الجهات المسؤولة محليا لم تكلف نفسها عناء الضغط  على ادارة الشركة من اجل احترام بنود اتفاق  الصلح ليوم 14/03/2006 المبرم بين ادارة الشركة والمكتب النقابي،كما لم يسبق لها ان كلفت نفسها  عناء مراقبة تطبيق قانون الشغل بالاقليم،حيث لجأت الشركة الى استقدام عمال جدد لتكسير الاضراب.

على اثر احالة الكاتب العام للنقابة وثلاث اعضاء من المكتب  على الجلسة الاولى ليوم 23مارس2006 حضر حشد كبير من العمال والعاملات امام المحكمة الابتدائية بانزكان ،منعوا من ولوج المحكمة ،كما تم منع اعضاء من مكتب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها من حضور الجلسة.

والمكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها، وامام هذه الملاحظات الاولية يعلن للراي العام مايلي:

تضامنه مع عمال وعاملات شركة صابيكسو ،ويطالب بوقف المتابعات القضائية في حق اعضاء المكتب النقابي ، واطلاق سراح كاتبها العام " مصطفى بوزلاف"

تثمينه لمبادرة  مجموعة من الهيئات المحلية الهادفة الى  وقف المتابعات القضائية في حق اعضاء المكتب النقابي ويطالب الجهات المسؤولة  بالتعامل الايجابي مع مطالبها المشروعة.

استغرابه لسرعة طبخ هذا الملف ولطبيعة التهم الموجهة لاعضاء المكتب  النقابي التي تهدف في العمق التضييق على الحريات النقابية، ضمانا لاستمرار مسلسل الاجهاز على الحقوق الشغلية للعمال والعاملات.

ادانته منع العمال والعاملات واعضاء مكتب الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان من حضور جلسة يوم23/03/2006.

مناشدته كل المناضلين الشرفاء و كل التنظيمات الحقوقية و السياسية والنقابيةو الجمعوية ، من اجل التضامن والتنديد بالاوضاع المزرية التي يعيشها العمال والعاملات وتوقيف كل اشكال الترهيب والتخويف واخترام الحقوق الشغلية باقليم اشتوكة ايت باها.

عن المكتب:   23مارس 2006

Publicité
Commentaires
الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان باشتوكة ايت باها
Publicité
Albums Photos
Derniers commentaires
Publicité